نسبة النجاح بين الطلبة وصلت إلى 85%


نظمت جمعية "دار البر"، حفلها السنوي التاسع الخاص ب"مشروع البر لتحفيظ القرآن الكريم"، لتكريم 74 طالبا متميزا في حقل حفظ الكتاب الكريم، ممن اجتازوا الاختبار السنوي الأخير للمشروع القرآني.


حضر الحفل، بمقر الجمعية الرئيسي بشارع الشيخ زايد في دبي، الدكتور راشد أحمد بن فهد، وزير الدولة، رئيس مجلس إدارة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (مقاييس)، ورجل الأعمال سالم الموسى، صاحب مجموعة "الموسى للاستثمار"، أحد المحسنين ومن كبار الداعمين ل"المشروع القرآني" التابع لجمعية دار البر، وخلفان خليفة المزروعي، رئيس مجلس إدارة "دار البر"، وعبد القادر الريس، المدير العام ل"دار البر"، وعمران محمد عبد الله، عضو مجلس الإدارة، رئيس قطاع المشاريع الخيرية في الجمعية، وعبد الرحمن العبد الله، رئيس قطاع العلاقات الإستراتيجية بمصرف أبوظبي الإسلامي، وخالد العلماء، مدير "مشروع البر"، وممثلي الشركاء الإستراتيجيين للجمعية، وحشد من مدراء الجمعية والمسؤولين والعاملين فيها، والمعنيين والمهتمين بقطاعي العمل الخيري وتحفيظ القرآن الكريم.

وكرم المشروع القرآني، الذي انطلق عام 2010 م، خلال الحفل، 74 طالبا، من حفظة كتاب الله، تبارك وتعالى، المسجلين لدى المشروع، ممن تجاوزوا الاختبار السنوي بنجاح، من أصل 87 طالبا شاركوا في هذا الاختبار، بنسبة نجاح وصلت إلى 85%.

وأوضح خالد العلماء، مدير مشروع "البر"، أن الطلاب المكرمين من المشاركين في المشروع، توزعوا على 6 مستويات، ضم الأول، الخاص بحفظ جزءين من القرآن، 22 طالبا، والثاني، المخصص لحفظ 6 أجزاء، 18 طالبا، فيما ضم المستوى الثالث، حفظ 12 جزءا، 9 طلاب، المستوى الرابع، 20 جزءا، 5 طلاب، المستوى الخامس، القرآن الكريم كاملا، 6 طلاب، وشمل المستوى السادس، "التأهيلي"، 14 طالبا.

وبين العلماء أن المشروع بدأ ب 150 طالبا في 2010، ليقفز عدد الطلاب المشاركين فيه إلى 270 طالبا خلال العام الحالي (2017م)، ويعتمد المشروع على نظام الدراسة اليومية، بشكل يتوزع على 3 فترات، بمعدل ساعتين للفترة الواحدة. وتوفر الجمعية طاقما متميزا من المعلمين والإداريين، في حين أن الدراسة فيه "مجانية" بالكامل، وهو ما يغطي "نقل" الطلبة، وعمر الالتحاق بالمشروع "مفتوح"، بدءا من سن السادسة.

ووفقا للعلماء، نجح 28 طالبا مسجلا ودارسا لدى المشروع، منذ تأسيسه، في حفظ و"ختم" القرآن الكريم بالكامل، منهم 3 طلاب خلال العام الماضي (2016). ونفذ "مشروع البر" أكثر من 160 نشاطا ترفيهيا وتثقيفيا، منذ انطلاقته حتى الآن، من بينها 31 نشاطا في 2016. وحصد ما يفوق 200 جائزة في حقل حفظ القرآن الكريم في الدولة، و10 جوائز على الصعيد الدولي، فيما شارك في 9 مسابقات محلية وإقليمية ودولية خلال العام الماضي، حصد فيها 28 جائزة.

وأشار العلماء إلى أن الحفل حظي ب"رعاية ذهبية" من قبل كل من مجموعة "الموسى للاستثمار" ومصرف أبوظبي الإسلامي، لافتا إلى الشركاء الإستراتيجيين للمشروع، وهم دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، والمؤسسة العقابية في دبي، ومركز المعلومات الإسلامي بجمعية دار البر، ومدارس الاتحاد الخاصة، والشروق الخاصة، والبحث العلمي الخاصة.

واشتملت أجندة الحفل على كلمة ترحيبية، ألقاها مقدم الحفل مصطفى القصاص، ثم تلاوة عطرة من كتاب الله، عز وجل، قرأها الطالب عمرو بهاء الوكيل، أعقبها عرض فيلم وثائقي حول إنجازات "مشروع البر"، وألقى عمران محمد عبد الله، عضو مجلس إدارة "دار البر"، رئيس قطاع المشاريع الخيرية, كلمة الجمعية في الحفل، بالنيابة عن المدير التنفيذي للجمعية.

وتضمنت فقرات الحفل إجازة طالبين من طلبة المشروع ب"السند المتصل" في تلاوة القرآن إلى النبي محمد، صلى الله عليه وسلم.