أطلقت جمعية (دار البر) في عجمان التصفيات النهائية للدورة السادسة من مسابقة "دار البر للقرآن الكريم والسنة النبوية"، التي ينظمها فرع الإمارة سنويا على مستوى منطقة عجمان التعليمية، وذلك في مقر مركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في مدينة عجمان، وتشمل المسابقة طلبة ومعلمي وإداريي المدارس الحكومية والخاصة في إمارة عجمان.

وبحسب مسؤولي فرع "دار البر" في عجمان، يشارك في التصفيات النهائية نحو 450 طالبا ومعلما وإداريا يتنافسون على المراكز الأولى، من 50 مدرسة في القطاعين الحكومي والخاص، بالتناصف بين الذكور والإناث، بواقع 225 مشاركا من كل جنس، ممن تأهلوا من التصفيات الأولية، التي أقيمت في مارس/ آذار الماضي، إلى التصفيات الختامية، المتواصلة حاليا. وبلغ عدد المعلمين المتأهلين إلى التصفيات النهائية 21، من بينهم 11 معلمة مقابل 10 معلمين، فيما وصل عدد الطلبة إلى 429 مشاركا.

وأكد خالد عبد الوهاب الخاجة، مدير فرع جمعية "دار البر" في عجمان، أن التصفيات الختامية لنسخة هذا العام من المسابقة القرآنية النبوية تتواصل خلال الفترة من الأول إلى الرابع من مايو/ أيار الحالي، ويقام الحفل الختامي للمسابقة في الثلاثين من الشهر ذاته، بحضور الشيخ ماجد بن سعيد النعيمي، رئيس الديوان الأميري في عجمان.


مستويات المسابقة

وتتضمن المسابقة، وفقا للجنة المنظمة، 8 مستويات تعليمية وعمرية، من الذكور والإناث، بدءا من "رياض الأطفال"، في سابقة تنفرد بها بين الجوائز القرآنية، عبر تخصيصها فرع للمرحلة العمرية الصغيرة، ويتنافس في المرحلة الثانية طلبة الصفين الأول والثاني الابتدائي، وفي الثالثة طلبة الصفين الثالث والرابع الابتدائي، وخصصت الرابعة للصفين الخامس والسادس، والخامسة للسابع والثامن، والمرحلة السادسة للصفين التاسع والعاشر، والسابعة للصفين الحادي عشر والثاني عشر، وأفردت المرحلة الثامنة لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في مدارس منطقة عجمان التعليمية.

الفروع

وأوضح الخاجة أن المسابقة تنقسم إلى فرعين رئيسيين، الأول لحفظ القرآن الكريم وتلاوته، مع تخصيص محور لمعاني مفردات كتاب الله، عز وجل، والثاني لحفظ الحديث النبوي الشريف ومعاني مفرداته، ومحور خاص ل"فقه الحديث".

ووصل عدد المتأهلين إلى التصفيات النهائية ضمن فرع "القرآن الكريم" من الذكور إلى طالبا، ومن الإناث طالبة، وفي فرع الحديث تأهلت طالبة، و طالبا، فيما يشارك في التصفيات الأخيرة معلما وإداريا، من أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية في مدارس عجمان.

الوسطية والاعتدال

وقال الخاجة: إن المسابقة السنوية تهدف إلى تعزيز صلة الأجيال المتلاحقة من أبناء الإمارات والمقيمين على أرضها الطيبة بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، باعتبارهما مصدرا رئيسيا لمنظومة قيمنا وأخلاقنا وسلوكنا ومعاملاتنا الحياتية، بجانب السعي لإعداد أجيال من أبناء الوطن على منهج قرآني نبوي في ضوء منهج "الوسطية" و"الاعتدال"، بمنأى عن التطرف والغلو، ترسيخا لسياسة الدولة ورؤية القيادة الرشيدة، وإتاحة الفرصة للاستفادة من أوقات فراغ الطلبة ومعلميهم والمشرفين عليهم إداريا.