تكفلت جمعية دار البر بعلاج ودعم وتوفير مُتطلبات 2206 "مرضى عيون"، بتكاليف إجمالية وصلت إلى 1,004,986 مليون درهم، في 20 دولة تتوزع على 3قارات حول العالم، أفريقيا وآسيا وأوروبا، خلال الربع الثالث من العام الحالي (2022 م)، في إطار مبادرة إنسانية طبية، أطلقتها الجمعية لمد أيادي الرحمة والعون لمرضى العُيون، من الفُقراء والمُحتاجين، ومُكافحة “العمى" بينهم.

وأكدت "دار البر"، بمناسبة اليوم العالمي للإبصار، أن حملتها الخيرية العالمية تقضي بإجراء عمليات إزالة "المياه البيضاء" من عُيون المرضى الفُقراء، وتوفير النظارات الطبية للمُحتاجين إليها، والعصا الطبية للمكفوفين، الذين تستدعي حالاتهم استخدامها في حياتهم اليومية.


وأوضح الدكتور محمد سهيل المهيري، الرئيس التنفيذي والعُضو المُنتدب ل"دار البر"، أن مبادرة الجمعية شملت حتى الآن 14 دولة في أفريقيا، 5 في آسيا، ودولة واحدة في أوروبا، مُشيرا إلى أن المُبادرة أجرت 1152عملية جراحية ل"مرضى العُيون"، في 10 دول، عبر القارات الثلاث، هي الصومال وألبانيا والنيجر والهند وإندونيسيا وأوغندا وبنين وبوركينافاسو وتايلاند وتوجو، بتكلفة بلغت 808,775آلاف درهم.

وأشار د. المهيري إلى أن المبادرة وفرت أيضا نظارات طبية ل 645مريض عُيون في 13 دولة، بين أفريقيا وآسيا، ضمت مصر والسودان واندونيسيا وأوغندا وتوجو وساحل العاج وطاجكستان وغامبيا وغانا وغينيا وموريتانيا وتايلاند ونيبال، بقيمة 139,5081ألف درهم.

وقدمت مُبادرة "دار البر"، وفقا للمهيري، العصا الطبية، المخصصة للمكفوفين، ل 409 من فاقدي البصر، في 4 دول، هي السودان ومصر وأوغندا وتوجو، بكلفة 56,703ألف درهم.